نصائح في التأمين

 

ما الذي يجب فعله عند وقوع حادث؟

ما يجب معرفته فيما يتعلق بالمحضر الحبي

ما الذي يجب عمله في حال وقوع حادثة سير؟

نصائح للاعتناء جيدا بالسيارة

صيانة و تصليح السيارة

كيف يمكن الاعتناء بمحرك السيارة؟

 

ما الذي يجب فعله عند وقوع حادث؟

الحصول على رخصة السياقة، شراء السيارة، تأمينها، هي مراحل مختلفة معتادة في حياة السائق. في المقابل، مواجهة حادث ليست من الأمور التي نستعد لها. إذن ما الذي يجب فعله عندما يقع ما لم يكن في الحسبان؟ هذه نصائح و حيل من أجل الوقاية و تدبير حوادث السيارة مع تأمين الوفاء.

1/ الحادث: كيفية التعامل

يشمل الحادث كل ضرر مادي أو جسدي يعقبه تعويض. عند وقوع حادث للسيارة، عليكم القيام بتفعيل تأمينكم و ضمانات عقدكم.

سرقة، تكسر الزجاج، حادثة... لكل واقعة إجراءاتها.

في أية حالة يجب استعمال المحضر الحبي؟ دائما. يجب تزويد مؤمِّن سيارتكم دائما بمحضرمملوء بشكل صحيح، لكي تتمكنوا من التصريح عن الحادث الحاصل. تأكدوا دائما من امتلاك نسخة في سيارتكم و في بيتكم لتفادي أي طارئ.

2/ تتوفرون على أيام معدودة للتصريح بوقوع حادث

هناك مدة معينة للتصريح عن وقوع حادث يجب احترامها. خمسة أيام هي المدة المتوفرة لكم لتبليغ شركة التأمين بكل المعلومات المتعلقة بالحادث الحاصل لكم. في حالة وقوع سرقة أو محاولة السرقة، يجب أن تصرحوا بهما في ظرف يومين اثنين بعد حدوثهما.

لكي يتم تعويضكم بسرعة، عليكم تزويد مؤمِّنكم ببعض المعلومات. اعملوا على توفير المعطيات التالية مع الحرص على الدقة قدر المستطاع:

ـ تاريخ و زمان و مكان وقوع الحادث.

ـ الأسماء و المعلومات الشخصية لكل من المؤمّن له و الأشخاص المتورطين في الحادث.

ـ وصف لظروف الحادث و الخسائر الناجمة عنه.

سيساعدكم المحضر الحبي على تزويد تصريحكم بالمعطيات الأساسية.

انتبهوا، لا تشرعوا أبدا في إجراء الإصلاحات الضرورية لمركبتكم المتضررة. إذا لم تكونوا مسئولين عن وقوع الحادث، يجب عليكم إثبات الخسائر عن طريق خبير يقوم بتقييمها.

 

ما يجب معرفته فيما يتعلق بالمحضر الحبي

عند وقوع الحادثة، يجب الحفاظ على الهدوء، و في جميع الحالات الحرص على ملء المحضر الحبي ( و لو عند وقوع خسائر مادية بسيطة ). في حال حدوث أضرار بدنية ، ستقوم قوى الأمن بإنجازتقرير يضاف إلى هذا المحضر.

المحضر الحبيعبارة عن وثيقة نهائية، أي أنه ما أن يتم إمضاؤها من الطرفين:

*لا يمكن تعديلها،

*ملزمة للطرفين. لا يمكن بعدها لأي طرف أن يدعي بأن الواقع مخالف لما هو مثبت في المحضر التي أمضاها.

املئوا المحضر بعناية و أعيدوا قراءته بتأن قبل التوقيع عليها.

المحضر المملوء بشكل جيد ييسّر عمل المؤمِّنين و يسرّع بذلك معالجة ملفكم.

 

عناصر أساسية في المحضر الحبي

هناك ثلاثة عناصر أساسية تشكل المحضر:

علامات التقاطع التي تصلح لتحديد مسؤولية كل سائق،

الرسم الذي يمكن أن يوفر معلومات إضافية في حال عدم وضع أية علامة في الخانات،

الملاحظات التي تقدم إيضاحات إضافية و تصف طبيعة النزاع.

كما يجب توفير معلومات تحديد الهوية ( الاسم، العنوان )، و التي تعتبر من التفاصيل المهمة بالنسبة للمؤمِّنين.

بعض النصائح المتعلقة بالمحضر الحبي

*يجب قراءة طريقةتوظيف المحضر.

*يجب ملء المحضر ، في مكان وقوع الحادث، بواسطة قلم حبر جاف لكي يحصل كل طرف على نسخة سهلة القراءة.

*يجب ذكر الشهود، إذا ما وجدوا، مع تحديد معلوماتهم الشخصية.

*يجب الإشارة إلى عدد الخانات التي تم وضع علامة عليها بالنسبة لكل سائق.

*من الضروري الإجابة على كل الأسئلة.

*يجب تنفيذ الرسم بعناية ( في حال وجود تناقض بين الرسم و الخانات المشار إليها، فإن الأسبقية لعلامات التقاطع).

*يجب توقيع المعاينة من كلا الطرفين.

*يجب ملء ركن الملاحظات ( في حال وجود خلاف مع الخصم، يشار إلى ذلك في هذا الإطار).

*لا يجب أبدا تعديل المحضر ما إن يتم فصل النسخ.

الوثائق التي يجب أن تكون في حوزتكم:

خلال عملية تدقيق الوثائق من طرف وكيل محلف، المطلوب من سائق السيارة دائما تقديم النسخ الأصلية للوثائق التالية:

*رخصة السياقة

*البطاقة الرمادية

*شهادة التأمين ( البطاقة الخضراء )

*وثيقة الفحص التقني بالنسبة للمركبات التي يتجاوز عمرها خمس سنوات

في حال عدم توفر هذه الوثائق، يتعرض السائق لغرامات جزافية.

 

ما الذي يجب عمله في حال وقوع حادثة سير؟

في حال وقوع حادثة سير، أمامكم خمسة أيام لإبلاغ مؤمِّنكم عن الحادث عبر مكالمة هاتفية أو بواسطة رسالة خطية أو بحضوركم شخصيا. و يجب تحديد تاريخ و ساعة و مكان وقوع الحادث بدقة.

عليكم أيضا العمل قدر المستطاع على الحد من عواقب الحادث، قوموا بتخليص الأغراض المؤمن عليها و احرصوا على المحافظة عليها بعد ذلك.

مهما بلغ حجم الخسائر، مادية كانت أم جسدية، قوموا بملء المعاينة الودية. هذه الوثيقة ضرورية لضمان تسوية سريعة للحوادث. عليكم الاحتفاظ دائما بنسخة فارغة في السيارة.

عندما يتسلم المؤمِّن المعاينة، يقوم بتعيين خبير لتقييم مبلغ الإصلاحات. يتم إجراء الخبرة عموما في ظرف أسبوع أو أسبوعين بعد الإبلاغ عن الحادث. و يقوم المؤمِّن بشكل عام بتحديد مبلغ معين يمكّن من القيام بإصلاحات للسيارة قبل إرسال الخبرة.

إذا كنتم مكتتبين في ضمانة أضرار، سواء كنتم مسئولين عن الحادثة أم لا ، سيتم تعويضكم عن جميع التكاليف التي دفعتم بهدف إصلاح السيارة، في حدود القيمة التجارية للسيارة المعنية. في بعض الحالات، يمكن للمؤمِّن رصد قيمة إصلاح تفوق القيمة التجارية. إذا كان الأمر يخصكم، فستتم الإشارة إلى ذلك في المقتضيات العامة أو الخاصة لعقدكم.

إن لم تكتتبوا في ضمانة أضرار و تم إثبات مسئوليتكم عن الحادث، فلن تستفيدوا من أي تعويض. و إذا لم تكتتبوا في ضمانة أضرار و لم تثبت مسئوليتكم عن الحادث، فسيتم تعويضكم في حدود قيمة استبدال السيارة.

التعويض عن ضرر جسدي تسبقه دائما خبرة طبية.

ترتبط قيمة التعويض بمدى الضرر المعنوي و البدني. كما يتم تعويض الأشخاص المنقولين من طرف مؤمِّن صاحب السيارة التي كانوا على متنها عند وقوع الحادث. هذا يعني أن تأمين المسؤولية المدنية لصاحب السيارة يؤمّن الركاب.

 

نصائح للاعتناء جيدا بالسيارة

ما هي آخر مرة قمتم فيها بتغيير زيت محرك سيارتكم؟ متى ستقومون بتغيير العجلات أو صفائح الفرامل أو شموع الاحتراق؟ هل تجدون صعوبة في إعطاء تقييم محدد منذ آخر زيارة لورشة الإصلاح؟

لتفادي بقائكم بجانب الطريق السيار بسبب عطل في سيارتكم ، فمن الأفضل لكم الاعتناء بها. سواء كانت سيارة بمقعدين، سيارة كبيرة، سيارة عائلية أو سيارة مكشوفة، أيا كان نموذج سيارتكم، فعليكم تفقد الأمور التالية:

ضغط العجلات، سائل التبريد، سائل الفرملة، مستوى الزيت، شحنة البطارية...

صيانة و إصلاح السيارة

يمكن لعمليات صيانة و إصلاح سيارتكم المحتملة أن تكلف ميزانيتكم المخصصة للسيارة كثيرا، رغم أنها مصاريف ضرورية. سيعرف مهنيو خدمة السيارات، سواء تعلق الأمر بصاحب ورشة، وكيل سيارات، محطة وقود أو مركز الفحص التقني، كيف يتفقدون سيارتكم، من الأجزاء الزجاجية إلى المحرك مرورا بأضواء الإشارة و الكشف عن الإصلاحات الواجب القيام بها و القطع التي يجب تغييرها.

صيانة السيارة بشكل جيد تحدّ من مخاطر وقوع عطل، و حتى من الحوادث، لأنها تستجيب بشكل أفضل في الحالات الصعبة.

من جهة أخرى، تمكن الصيانة المنتظمة من الحفاظ على ثروتكم، حيث تحافظ سيارتكم علي قيمة عالية.

كيف يمكن الاعتناء بمحرك السيارة؟

المحرك

يجب تفحص مستوى الزيت بشكل متكرر، مرة في الأسبوع على الأقل. للقيام بذلك، يجب أن تكون السيارة في وضع أفقي و أن يكون المحرك متوقفا لمدة ربع ساعةقبل. على معيار الزيت، مستوى الزيت الأمثل يقع قرب الحد الأقصى، لكن لا يجب أن يتجاوزه بأي حال من الأحوال.

بالنسبة لبعض السيارات، يعد الاستهلاك المنخفض للزيت أمرا طبيعيا. إتباع التعليمات الظاهرة في دليل المصنِّع أمر مستحب.

عموما، يتم إجراء عملية تغيير الزيت كل 7.500، 10.000 أو 15.000 كلم، حسب نوع السيارة. يجب تغيير مصفاة الزيت، التي تعمل على احتجاز الأوساخ، مع كل عملية تغيير للزيت ( بالنسبة لمحرك الديزل ) أو عند تغيير الزيت مرتين.

 

محرك بنزين أم محرك ديزل؟

سواء كانت سيارتكم مجهزة بمحرك بنزين أو ديزل، فمن الأفضل إجراء فحص للسيارة كل 8 أشهر. بغض النظر عن الفحص التقني أو عملية تغيير الزيت المعتادة، هناك عدة أمور يجب الانتباه إليها: تغيير مصفاة الزيت، مصفاة الغبار، تفحّص حالة البطارية، مراقبة سائل الفرامل، تفحص حزام التوزيع والأنابيب ( الدوريت ).

عند انقضاء ثلاث سنوات أو قطع مسافة 60.000 كلم، يجب تغيير شموع الاحتراق في محركات البنزين و مصفاة الغازوال في محركات الديزل. تجدر الإشارة إلى أن المصفاة المتسخة أو شمعة الاحتراق القديمة يمكن أن يؤديا إلى استهلاك مرتفع للوقود و يضر بمحرك سيارتكم و أيضا بميزانيتكم !

عليكم الإنتباه لأولى علامات ضعف محرككم: ربما حان الوقت لزيارة ورشة الميكانيكي للقيام بعملية فحص.

التبريد

من الضروري إجراء مراقبة متكررة لمستوى سائل التبريد، الذي يجب أن يقع بين علامتي الحد الأدنى و الحد الأقصى الظاهرتين على وعاء التمدد. لا يجب التردد في إعادة ملئه حتى المستوى المطلوب، عندما يكون المحرك باردا بطبيعة الحال.

يتم تفقد مستوى سائل التبريد مباشرة في المبرّد ( رادياتور ) إذا كانت السيارة غير مجهزة بوعاء التمدد. مرة أخرى، يجب أن يكون المحرك باردا.

الأنابيب ( الدوريت )

يجب تغيير الأنابيب المتشققة دون تأخر.

حزام التهوية

يجب أن يكون مشدودا بشكل صحيح و لا يجب أن يكون مهرأ أو ممزقا.

الاشتعال

شموع الاحتراق: ينصح بتفقد حالتها بشكل منتظم. و من الضروري تبديلها كل 20.000 كلم بشموع جديدة من نفس النوع. إذا كانت الأشغال اليدوية لا تروقكم، فمن الأفضل ترك هذه المهمة لمختص.

البطارية: يجب تفقد مستوى السائل الداخلي بشكل منتظم، و ينصح في حال هبوط المستوى بملء البطارية بالسائل المخصص لها. و لتفادي مشاكل تشغيل السيارة، ينصح بتنظيف طرفي التوصيل في البطارية من وقت لآخر.

ماسحات الزجاج

ينصح بتغيير ماسحات الزجاج كل سنة عند حلول فصل الشتاء، و عموما ما إن تبدأ في ترك آثار على واقية الريح. كما يجب تفقد مستوى سائل ماسحات الزجاج بشكل منتظم.

نظام النوابض

يجب تفقده تقريبا كل 20.000 كلم و من الأفضل على منصة خاصة.

 

 

الفرامل

إضافة إلى المراقبة المستمرة لمستوى سائل الفرامل التي تمكن من كشف تلف الفرامل أو حدوث التسرب، يجب بشكل منتظم القيام بتغيير سائل الفرامل الذي يبدأ في التلف مع مرور الوقت. من اللازم أن يقوم مختص بهذه العملية.

العجلات

لا يجب أن تظهر عليها الشقوق أو التمزق. تفقدوا على الخصوص تآكل شريط الدوران الذي يجب أن يكون مستويا. و إلا فسيؤدي ذلك إلى خلل في توازن العجلات المتضررة، سواء الأمامية أو الخلفية.

ضغط العجلات

يجب تفقده كل 15 يوما. و يجب القيام بالفحوص والإصلاحات عندما تكون العجلات باردة. لا يجب التردد في الإفراط في نفخها قليلا ( حوالي 200غ ) عندما تكون السيارة محملة أو عند اجتياز مسافة طويلة على الطريق السيار.

هيكل السيارة

يجب الاعتناء به بشكل متواصل. فالغسل المنتظم و المتقن لهيكل السيارة يزيد من عمره.

في هذا الصدد، ننصحكم بالغسل بالبخار النفاث الذي أصبح شائعا في المحطات الكبرى و في أوراش الصيانة المعتمدة.

إذا اكتشفتم أثر اصطدام الحصى أو ظهور حدبات على الهيكل، فيجب إصلاحها بسرعة لتفادي تشكل الصدأ بصفة دائمة.

الإضاءة و الرؤية

الأضواء: يجب تفقدها بشكل دوري و خصوصا أضواء التوقف الخلفية. لا يجب التردد في تغيير مصباح به خلل، مثل المصباح الذي لا يضيء بشكل جيد. من جهة أخرى، ينصح بتغيير زجاج الأضواء المتشقق دون تأخر، لأن الماء يتسرب بسرعة و يحدث تأكسدا يضر بالأداء الجيد لأضواء السيارة.

من الصواب أن تكون هناك دائما علبة من المصابيح الكهربائية الاحتياطية على متن السيارة.

بعض الحيل البسيطة جدا

تضمن الجودة العالية للسيارات الحديثة، إضافة إلى الصيانة المنتظمة، قيادة مريحة للسائقين. و مع ذلك، هناك عمليات من السهل إنجازها و التي تمكّن من تفادي بعض المشاكل الصغيرة.

البطارية: إذا كانت سيارتكم متوقفة لمدة طويلة، ينصح بفصل البطارية لتفادي نفاذ شحنتها.

الزجاج الأساسي: لتفادي تشكل البخار من الداخل، امسحوا الزجاج بقليل من مواد التنظيف المنزلية أو الشامبو بواسطة قطعة من قماش.