أسئلة جد متداولة

1/التأمين على السيارة، هل هو إجباري؟

2/ ما الذي يجب فعله لاختيار أفضل حماية؟

3/ ما هي منتجات التأمين على السيارة المقترحة من طرف تأمين الوفاء؟

4/ كيف تتم معرفة تعريفة التأمين بواسطة محاكي تأمين الوفاء؟

5/ هل تأمين أخطار متعددة على السكن إجباري؟

6/ ما هوا لإنفاق ؟

7/ ما هي مختلف أنواع التأمين الخاصة بالمقاولة؟

8/ هل من الضروري تأمين كل شيء؟

9/ ما هي النصائح أو المناهج التي يمكن تقديمها لمنشئي المقاولات على هذا المستوى؟

 

1/التأمين على السيارة، هل هو إجباري؟

يعد التأمين على " المسؤولية المدنية" للسائق تأمينا إجباريا. تغطي هذه الضمانة الأضرار التي تلحق بالغير من طرف سائق السيارة المتورطة في حادثة سير. فيما يخص ضمانات الأضرار ( تكسر الزجاج، السرقة، الحريق...) فهي اختيارية و تؤمِّن الأضرار التي تلحق بالسيارة المؤمن عليها أيا كان المسئول.

 

2/ ما الذي يجب فعله لاختيار أفضل حماية؟

عروض التأمين المتوفرة في السوق عديدة و جد متنوعة. لكن هناك فرق مهمة بين العقود التي تعرضها شركات التأمين و في بعض الحالات عند نفس المؤمِّن. يجب عليكم إذن الاختيار حسب درجة الحماية التي ترغبون فيها و وفقا لميزانيتكم. بشكل عام، تعرض شركات التأمين عقودها بثلاثة صيغ: أساسية، غنية و جميع الأخطار.

 

3/ ما هي منتجات التأمين على السيارة المقترحة من طرف تأمين الوفاء؟

يتألف العرض الخاص بالسيارة من ثلاثة مستويات من الضمانات تكمّلها عدة خيارات أو صيغ تمكّن كل فرد من تشخيص عقد التأمين الخاص به وفقا لحاجياته.

تتوفرون أيضا على إمكانية اختيار العديد من الحزمات ( باكات ) على قياسكم، تتوافق مع شخصيتكم: فام أوطوfam’oto، وفا أوطو دابليوWafa oto ww، وفا أوطو أجيرwafa oto salarié ، جميع الأخطار اقتصاديةTous risques Iktissadia...

 

4/ كيف تتم معرفة تعريفة التأمين بواسطة محاكي تأمين الوفاء؟

يمكنكم الحصول على كشفكمعبر الأنترنت في غضون دقائق معدودة بعد ملء الاستمارة و تقديم المعلومات الخاصة بكم و مميزاتالسيارة المراد تأمينها.

عند الحاجة يمكن كذلك أن تتلقوا مكالمة مجانية من طرف مستشار تأمين لدى تأمين الوفاء.

يمكنكم الاكتتاب في العقد، إذا كانت التعريفة و الضمانات توافق حاجياتكم، بتحديد موعد مع أقرب مستشار تأمين لدى تأمين الوفاء.

 

5/ هل تأمين أخطار متعددة على السكن إجباري؟

لا، التأمين على السكن ليس إجباريا، باستثناء بعض الحالات الخاصة. مع ذلك، سواء ملاّك أو مستأجرين، فإننا نلح كثيرا على التأمين على السكن لهدف حماية ممتلكاتكم ضد الحريق، السرقة... و أيضا ضد الأضرار( أضرار المياه مثلا ) التي يمكن أن تصيب الجيران أو الغير.

 

6/ ما هوالإنفاق ؟

يتعلق الأمر بمبلغ جزافي تتكفلون به في حال وقوع ضرر. لا يتم تقديم أي تعويض إذا لم تبلغ أضراركم المبلغ الإجمالي لهذا الإنفاق. و في حالة تجاوزه، تتم التسوية بعد إسقاط مبلغ الإنفاق. مع بعض صيغ التأمين، يمكنكم اختيار مستوى الإنفاق التعاقدي الخاص بكم و تعديل مبلغ قسطكمنتيجة لذلك. وأيا كانت صيغة التأمين المكتتب فيها، يمكنكم اختيار استرداد الإنفاق ، مقابل تعويض كامل عن هذه الأضرار. مبالغ الإنفاق أو الإنفاقات واردة في الشروط الخاصة لعقدكم.

 

7/ ما هي مختلف أنواع التأمين الخاصة بالمقاولة؟

يمكن التمييز بين ثلاثة أصناف عامة من الأخطار:

ـ الأضرار التي يمكن أن تصيب المقاولة في حال وقوع حادث، و المؤمّنة أساسا عبر تأمين ممتلكات المقاولة، تأمين خسائر الاستغلال

ـ الأضرار التي يمكن أن تسببها المقاولة للآخرين، و التي يشملها تأمين المسؤولية المدنية، الإجبارية بالنسبة لبعض المهن و الضرورية بالطبع لعديد من المهن الأخرى

ـ التأمين على الأشخاص: كل الضمانات و عقود الاحتياط ( تأمين على الصحة، عقود الوفاة، العجزالبدني...) التي تؤمِّن رئيس المقاولة و متعاونيه ضد الأخطار مثل المرض، العجز، الوفاة

إنشاء تقاعد تكميلي يمكن أن يصبح موضوع عقود تأمين ملائمة.

8/ هل من الضروري تأمين كل شيء؟

بعض التأمينات إجبارية قانونيا. و من أكثرها تداولا، تأمين المسؤولية المدنية للسيارات و المسؤولية العشرية بالنسبة لمهن البناء. لكن هناك تأمينات أخرى تخص قطاعات مهنية مختلفة: القانون، الصحة، الترفيه...

رغم أن التأمينات الأخرى ليست إجبارية، فإنها تبقى ضرورية. يتعلق الأمر على الخصوص بالتأمينات المرتبطة بمخاطر المسؤولية، لأنه من الصعب التنبؤ مسبقا بقيمة الأضرار الناجمة عن المسؤولية المدنية ( كمثال عند وقوع حوادث جسدية خطيرة، الإضرار بالمحيط البيئي... ). فالتبعات المالية يمكن أن تكون عواقبها وخيمة.

ليس هناك قطاع نشاط في محمى عن هذا النوع من الأخطار.

من اختصاصات مؤمِّنكم أن يجري تقييما للأخطار التي يمكن أن تتعرضوا لها من أجل مساعدتكم على تحديد ما يجب تأمينه أم لا. في الواقع، عند إنشاء مقاولة ما، فمن الضروري إجراء تقييم مبكر، و بأكبر قدر ممكن من الدقة، لطبيعة المخاطر التي تهدد هذه المقاولة و للتبعات المالية التي يمكن أن تنتج عنها، ثم الاختيار ما بين التأمين الذاتي (رصيد، إعفاء ) و تحويل الأخطار إلى المؤمِّن.

 

9/ ما هي النصائح أو المناهج التي يمكن تقديمها لمنشئي المقاولات على هذا المستوى؟

أولا، لا يجب تجاهل أو التقليل من حدة الأخطار التي يمكن أن تتعرضوا لها، إذ لا يوجد هناك نشاط مهني غير معرض للأخطار. يمكن للمقاول أو لأجيره مثلا التسبب في حادث عند الزبون أو أمام مقر عمله عند فتح باب سيارته بكل بساطة... يجب بعد ذلك تقدير:

ـ الأخطار التي يمكن للمقاولة التكفل بها ( تكسر الزجاج، اللوحات، الآثاث... ) مع أخذ قيمتها المالية بعين الاعتبار.

ـ الأخطار التي يجب تحويلها إلى المؤمِّن ( حريق، انفجار... ). فإذا كانت هناك مخاطر يمكن تحملها بسهولة من طرف خزينة المقاولة، فهناك أخرى لا يمكن تحملها و لا تحمل نتائجها الكارثية و التي قد تؤدي إلى تعطيل النشاط بشكل كامل. لهذا لا يجب إغفال خطر الهشاشة الذي يمكن أن يلحق بمقاولة حديثة العهد. و من أجل تحديد كلفة التأمين، فإنه من الصواب أحيانا اختيار عقود مع الإنفاق.

 

 

في الأخير نصيحة هامة جدا: من المهم الحفاظ على علاقة وثيقة مع المؤمِّن طوال حياة المقاولة. خاصة بتصريح المؤمن بشكل دقيقعن النشاط الممارس و بإعلامه بالتعديلات التي يمكن اللجوء إليها في المستقبل. لهذا تجب مراجعة عقود التأمين بشكل دوري من أجل التحقق من أنها متلائمة دائما مع وضعية المقاولة.