المسؤولية المجتمعية للمقاولة

تأمين الوفاء يمضي قدما نحو تحقيق مساعي المسؤولية المجتمعية والبيئية

 لكونه شركة تأمين رائدة ضمن في السوق الذي يعمل فيه، فإن تأمين الوفاء واع كل الوعي بمسؤوليته كمقاولة مواطنة، مدركا الرهانات الاجتماعية والبيئية التي تواجهه على الصعيد الجهوي. ويرغب بذلك في تقديم إسهامه في مبادئ التنمية المستدامة. تصميم وتفعيل استراتيجية للمسؤولية المجتمعية والبيئية، هو مسار طويل بالنسبة للمقاولة. ومن أجل ذلك، شرع تأمين الوفاء فور سنة 2015 في إعمال مساعي المسؤولية المجتمعية والبيئية ووضعها في صميم استراتيجيته وأعماله.

ومساعي المسؤولية المجتمعية والبيئية هاته تتمفصل حول خمسة محاور : 

  • I- الرسمال البشري
  • II- البيئة
  • III- الالتزام المجتمعي 
  • VI- حكامة المقاولة
  • V- احترام مصالح الزبناء والممونين

 

I- الرسمال البشري :

استطاع تأمين الوفاء في سنة 2015 أن يحقق التكافؤ بين الرجال والنساء العاملين لديه : 49% من المستخدمين هم إناث، مقابل 44% بالنسبة للمسيرين.

أما هدف توفير حد أدنى من التكوين في السنة لكل معاون، فتم بلوغه إلى حدود نسبة 70% وسيقع تحسينه في السنة المقبلة.

تابعت أغلبية معاونينا تكوينا في الإغاثة سيمكنهم من التدخل السريع والفعال في حالة حادثة أو حادث صحي. يستفيد مجموع معاونينا من اتفاقية تأمين على المساعدة. 

أما إعداد المحلات ومحيط العمل فيقام به بتشاور مع طبيب الشغل، وقسيم الاعتدادية (اللوجستيكية) وممثلي المستخدمين.

تم العمل على تقوية التواصل الداخلي وتنويعه من خلال إصدار منشورات حاملة متنوعة.

شارك تأمين الوفاء في يوم المعاق بالمغرب قصد تشغيل الأشخاص المعاقين.

إن تشغيل الأطفال ممنوع منعا باتا ضمن شركتنا طبقا لميثاق الأخلاقيات لمجموعة التجاري وفابنك. وتمتنع المجموعة من تشغيل الأطفال البالغين من السن أقل من 15 سنة، وكذا اللجوء إلى الشغل غير الرسمي.

 

II- البيئة :

تابع المسعفون الذين تربطهم اتفاقيات مع شركتنا التابعة " IMA Assistance " تكوينا على مختلف تقنيات إغاثة السيارات المتنوعة الاستعمال.

ومستخدمو النظافة لدى تامين الوفاء مجهزون بأوعية مزدوجة لنفايات المكاتب، مع إمكانية فرز الأوراق من النفايات الأخرى.

يقوم تأمين الوفاء بانتظام بتحسيس معاونيه حول الاستهلاك المسؤول للورق.

 

III- حكامة المقاولة :

تتوفر شركتنا على أربع لجينات متخصصة : اللجينة الاستراتيجية، ولجينة الافتحاص، ولجينة الجازيات ولجينة المديرية العامة.

تجتمع اللجينة الاستراتيجية ولجينة الافتحاص أربع مرات في السنة، وتجتمع لجينة الجازيات مرتين إثنتين في السنة، وتجتمع لجينة المديرية العامة بوتيرة أسبوعية. يعين المسؤول عن الافتحاص الداخلي من طرف مجلس الإدارة.

لقد عمل تأمين الوفاء على أجرأة سياسته تجاه مساهميه ضمن نظامه الأساسي. ويطبق مبدأ "سهم واحد = صوتا واحدا".

 

IV- احترام مصالح الزبناء الممونين :  

بغية ضمان تدبير شفاف، يتوصل زبناؤنا سنويا بالنسبة للمنتجات المعنية (الادخار، التقاعد، إلخ.)، كشفا عن وضعية عقدهم يتضمن تفاصيل الحركات المجراة فيها.

ومسطرة تتبع معالجة المطالبات تقع أجرأتها وافتحاصها بكيفية منتظمة.

انطلقت شركتنا بسيرورة احترام سرية وحماية المعطيات الشخصية للزبناء. وتم إعداد ميثاق السرية وتوقيعه من طرف الأجراء.

الإنصاف تجاه الممونين، يقام باختيار ممون تجاه الآخر بكيفية منصفة طبقا لقواعد شفافة لطلب المنافسة.

وتواصلنا الإشهاري هو تواصل متواضع، يحترم العقائد الثقافية والوطنية ومواثيق الأخلاقيات. يتم تتبع ميثاق التفاعل اليومي التوجيهي على الشبكات الاجتماعية. والتواصل المؤسساتي وكذا الرسائل الإشهارية لا تظهر أي ادعاء معاد أو غير منصف تجاه منافسينا.

 

V- الالتزام المجتمعي : 

بتعاون مع مؤجري الخدمات الخارجيين، نظم تأمين الوفاء مدارسات للوقاية الطرقية المخصصة للأطفال وأوليائهم حول المخاطر الطرقية واحترام قانون السير.

يقترح تأمين الوفاء عرضا لإمداد حظيرة السيارات بأجهزة GPS/ المرسلة للمعلومات والمركبة على متن السيارة والتي تمكن من التحكم في المخاطر الطرقية بفضل الإعلام الفوري للسلوكات الطرقية ذات المخاطر والمخالفات المرتكبة على الطريق.

يقترح تأمين الوفاء دراسات وتكوينات بالمجان على المقاولات تهم الوقاية من حوادث الشغل والمخاطر الصناعية. إحداث جائزة للوقاية مكافأة المقاولات التي اعتمدت سياسات الأمان والوقاية ضد المخاطر. ونحن أيضا شركاء متعاملين مع معرض "Préventica" لإنعاش ثقافة الوقاية في المغرب وفي إفريقيا.

يسهر تأمين الوفاء على الإقبال على منتجاته من خلال عروض ضمانات متلائمة لكل الطبقات الاجتماعية مع أقساط تأمين متواضعة ومستوى لائق من التغطية.

تمكن شبكة التوزيع لتأمين الوفاء من التغطية الشاملة للتراب الوطني ضامنا بذلك أحسن تقرب من المؤمن لهم.

وهو التعهد الذي تمت أجرأته لفائدة محاربة الرشوة : يتوفر تأمين الوفاء على نظام إنذار يمكن المعاونين من التشهير بكل سلوك يعتبر غير ملائم بما في ذلك الرشوة.

يطمح تأمين الوفاء برسم السنوات المقبلة في أن يستمر في إنماء  وتفعيل استراتيجيته للمسؤولية المجتمعية والبيئية انطلاقا من كون شركات التأمين يلزمها أن تكون واعية بأنها رافعة حقيقية للتنمية المستدامة في بلادنا، نتعهد من أجل ذلك للاستمرار في :

-إنماء المنتجات والخدمات الشفافة والمسؤولة اجتماعيا؛

-ضمان الاستفادة من الحماية لفائدة لجميع فئات المؤمن لهم؛

-المساعدة على استدراك عدم الكفاية المتزايدة لأنظمة الحماية الإجبارية؛

-مواكبة الأعمال البيئية والاجتماعية.